منتديات وهران التعليمية 2010 Educ40::

السلام عليكم ايها الزائر الكريم مرحبا بك في منتدى وهران الباهية اتمني ان تفيد(ي) وتستفيد(ي)

منتديات وهران التعليمية 2010 Educ40::

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى تعليمي.


2 مشترك

    حكم كثرة الحلف بالله

    BASMA
    BASMA


    عدد المساهمات : 100
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 30/07/2010
    العمر : 30

     حكم كثرة الحلف بالله Empty رد: حكم كثرة الحلف بالله

    مُساهمة  BASMA السبت سبتمبر 04, 2010 7:29 pm

    شــــــــكرا لكـــــــــــي اختاه على موضوعك القيــــــــــم والمفيد
    بـــــــــارك الله فيـــــــــكي
    تحيــــــــــــاتي الخالصة
    avatar
    همس الورد 0


    عدد المساهمات : 16
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 31/07/2010

     حكم كثرة الحلف بالله Empty حكم كثرة الحلف بالله

    مُساهمة  همس الورد 0 الأربعاء أغسطس 04, 2010 9:12 pm

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    بسم الله الرحمن الرحيم


    حكم كثرة الحلف بالله



    السؤال/



    لي قريب يكثر الحلف بالله صدقاً وكذباً.. ما حكم ذلك ؟



    الجواب/



    ينصح ويقال له:

    ينبغي لك عدم الإكثار من الحلف، ولو كنت صادقاً.

    لقول الله سبحانه وتعالى: {وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ}


    [سورة المائدة الآية 89]

    وقوله صلى الله عليه وسلم: "ثلاثة لا يكلمهم الله ولا

    ينظر إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم

    أشيمط زان وعائل مستكبر ورجل جعل الله بضاعته لا

    يشتري إلا بيمينه ولا يبيع إلا بيمينه".


    وكانت العرب تمدح بقلة الأيمان، كما قال الشاعر:

    قليل الألايا حافظ ليمينه إذا صدرت منه الألية برّتِ
    والألية: هي اليمين.




    فالمشروع للمؤمن أن يقلل من الأيمان ولو كان صادقاً؛



    لأن الإكثار منها قد يوقعه في الكذب، ومعلوم أن الكذب



    حرام، وإذا كان مع اليمين صار أشد تحريماً، لكن لو



    دعت الضرورة أو المصلحة الراجحة إلى الحلف الكاذب



    فلا حرج في ذلك؛ لما ثبت عن النبي صلى الله عليه




    وسلم من حديث أم كلثوم بنت عقبة بن أبي معيط



    رضي الله عنها، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

    "ليس الكذاب الذي يصلح بين الناس فيقول خيرا أو

    ينمي خيرا" قالت: ولم أسمعه يرخص في شيء مما

    يقول الناس إنه كذب إلا في ثلاث: الإصلاح بين الناس،

    والحرب، وحديث الرجل امرأته، وحديث المرأة


    زوجها" رواه مسلم في الصحيح.






    فإذا قال في إصلاح بين الناس: والله إن أصحابك

    يحبون الصلح ويحبون أن تتفق الكلمة، ويريدون كذا

    وكذا، ثم أتى الآخرين وقال لهم مثل ذلك، ومقصده

    الخير والإصلاح فلا بأس بذلك للحديث المذكور.





    وهكذا لو رأى إنسانا يريد أن يقتل شخصا ظلماً أو

    يظلمه في شيء آخر، فقال له: والله إنه أخي، حتى

    يخلصه من هذا الظالم إذا كان يريد قتله بغير حق أو

    ضربه بغير حق، وهو يعلم أنه إذا قال: أخي، تركه

    احتراما له، وجب عليه مثل هذا لمصلحة تخليص أخيه

    من الظلم.



    والمقصود: أن الأصل في الأيمان الكاذبة المنع

    والتحريم، إلا إذا ترتب عليها مصلحة كبرى أعظم من

    الكذب، كما في الثلاث المذكورة في الحديث السابق.



    المُجيب:


    فضيلة الشيخ رحمهُ الله /عبدالعزيز بن باز


    مجموع فتاوى ومقالات متنوعة الجزء الأول



      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 7:27 pm